الصفحة الرئيسية » المبيعات والتسويق » 10 مقاييس للتجارة الإلكترونية ومؤشرات أداء رئيسية يجب قياسها في عام 2023

10 مقاييس للتجارة الإلكترونية ومؤشرات أداء رئيسية يجب قياسها في عام 2023

مقاييس التجارة الإلكترونية

من الأسطورة الشائعة أن تتبع مقاييس التجارة الإلكترونية يكفي لتحقيق نجاح التجارة الإلكترونية.

في الواقع ، من الضروري أن يكون لديك فهم أعمق للرؤى المكتسبة من هذه المقاييس. يتيح لك فهم مقاييس التجارة الإلكترونية تقييم أداء عملك عبر الإنترنت بدقة. 

من خلال تحليل البيانات الكامنة وراء مقاييس محددة ، يمكنك تحديد نقاط القوة والضعف ومجالات التحسين. عندها فقط ستكون قادرًا على اتخاذ قرارات تجارية مستنيرة تدفع النمو

لمساعدتك على التنقل في المجال المعقد لمقاييس التجارة الإلكترونية ومؤشرات الأداء الرئيسية ، قمنا بتجميع قائمة من 10 مقاييس رئيسية يجب عليك قياسها.

سوف نتعمق أيضًا في واقع كل مقياس ، ونساعدك على فهم أهميتها واستخدامها كأساس لخطط العمل الاستراتيجية.

لذا ، دعونا نتعمق.

جدول المحتويات
ما هي مقاييس التجارة الإلكترونية ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
كيف تقرر المقاييس أو مؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب استخدامها؟
كم مرة يجب أن تخطط وتحقق من مقاييس التجارة الإلكترونية؟
أهم مقاييس التجارة الإلكترونية التي يجب تتبعها
اختتام

ما هي مقاييس التجارة الإلكترونية ومؤشرات الأداء الرئيسية؟

تلعب المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية دورًا مهمًا في أي منها تسويق التجارة الإلكترونية استراتيجية. 

تحدد مقاييس التجارة الإلكترونية أداء موقع الويب الخاص بك ، ومن خلال تحليلها ، يمكنك فهم نطاق التحسين لعملك.

يستخدم بعض المسوقين مصطلحات مقاييس التجارة الإلكترونية ومؤشرات الأداء الرئيسية بالتبادل ، لكنهما ليسا متطابقين تمامًا. 

دعونا نلقي نظرة على مثال لفهم الفرق بين هذين المفهومين.

يعد متوسط ​​قيمة الطلب لمتجرك مقياسًا ، ولكن متوسط ​​قيمة الطلب البالغ 30 دولارًا هو مؤشر أداء رئيسي.

في اللغة الإنجليزية البسيطة ، تتبع المقاييس تقدم عملك ، وتُظهر مؤشرات الأداء الرئيسية مدى فعاليتك في تحقيق أهدافك. مؤشرات الأداء الرئيسية موجهة نحو الهدف ، وتستخدم المقاييس لقياس مدى قربك أو بعدك من الوصول إلى تلك الأهداف.

هذا يعنى: جميع مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس ، ولكن ليست كل المقاييس هي مؤشرات أداء رئيسية.

الصورة أدناه تلخص الاختلافات بين المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية.

المقاييس مقابل مؤشرات الأداء الرئيسية
صورة عبر إستشارة

كيف تقرر المقاييس أو مؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب استخدامها؟

اطرح هذه الأسئلة الثلاثة لتقرر

  1. ما مدى أهمية التغيير الذي سيحدثه المقياس في عملي؟ كلما كان التغيير (الإيجابي) أكثر أهمية ، كان ذلك أفضل.
  2. هل سيكون لتحسين المقياس تأثير كبير على إيرادات أعمالي؟ في التجارة الإلكترونية ، الهدف النهائي هو زيادة الإيرادات ، لذلك تتبع مقاييس موقع الويب التي تساعدك على القيام بذلك.
  3. هل سيساعدني العمل على هذا المقياس في تحسين الآخرين أيضًا؟ في كثير من الأحيان ، تكون المقاييس مترابطة ، وقد يؤدي تعديل أحدها إلى تحسين الآخر. على سبيل المثال ، عند تحسين جودة حركة المرور الخاصة بك ، قد تزداد تحويلاتك.

الاستفادة من نهج SMART لاختيار مقاييس التجارة الإلكترونية ومؤشرات الأداء الرئيسية

إحدى الطرق الأخرى للتعامل مع التحديد المتري هي الاستفادة من نهج SMART.

ما هي مقاييس SMART

SMART هو اختصار لـ:

  • Sخاص: تتبع مؤشر أداء رئيسي شديد التحديد ؛ إذا كان لديك زيارات قادمة من مصادر متعددة ، فتتبع كل مصدر حركة على حدة.
  • Mسهل: التأكد من أن كل مقياس تتبعه قابل للقياس ، منذ ذلك الحين تحليلات التجارة الإلكترونية لا يمكن أن تعمل على التنبؤات أو التخمينات.
  • Actionable: مقاييس التتبع التي تتيح لك تغيير متجر التجارة الإلكترونية وتحسينه من خلال اتخاذ إجراءات محددة. 
  • Rذات صلة: التأكد من أن البيانات التي تجمعها وثيقة الصلة بالمقياس الذي تتبعه.
  • Time-Sensitive: إجراء التعديلات الصحيحة في الوقت المناسب لتحقيق التأثير الأمثل.

برو تلميح: قم بإعداد قائمة بجميع مؤشرات الأداء الرئيسية من خلال طرح الأسئلة الثلاثة المذكورة سابقًا ، ثم استخدم نهج SMART كمرشح لمزيد من القائمة المختصرة لأفضل مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس التي يمكنك قياس.

كم مرة يجب أن تخطط وتحقق من مقاييس التجارة الإلكترونية؟

يحتاج كل مقياس للتجارة الإلكترونية إلى تكرار تتبع مختلف. يجب تتبع بعض المقاييس أسبوعيًا ، في حين أنه من المقبول تتبع البعض كل ثلاثة أشهر.

فيما يلي الأطر الزمنية الأربعة التي يمكن للمرء تتبع مقاييس التجارة الإلكترونية:

  • أسبوعي: هذه هي المقاييس التي تضمن أن عملك يعمل بشكل جيد ، مثل حركة المرور على موقع الويب ، والتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي ، والمشتريات المتعلقة بالعروض الترويجية محدودة الوقت ، وما إلى ذلك.
  • نصف أسبوعي: إذا كان لديك مقياس بحجم عينة كبير ، فتحقق منه مرتين في الشهر ، مثل متوسط ​​قيمة الأمر (AOV) أو تكلفة الاكتساب (CPA).
  • شهريا: المقاييس التي يتم تتبعها شهريًا لها نوع من أنماط حركة المرور ، أو أنها مسارات قمع أنشأتها أنت. يمكن أن يشمل ذلك معدل فتح البريد الإلكتروني الخاص بك ، والتخلي عن عربة التسوق ، والأتمتة المختلفة.
  • كل ثلاثة أشهر: تعتبر هذه المقاييس بمثابة معايير لأعمالك وتحقيق مؤشرات الأداء الرئيسية هذه يعني أنك على طريق النجاح. يمكن أن تتضمن هذه المقاييس القيمة الدائمة للعميل ومعدلات الاشتراك.

أهم مقاييس التجارة الإلكترونية التي يجب تتبعها

مقاييس التجارة الإلكترونية المتعلقة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني

مهما كان مكان متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك ، فستستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني بطريقة أو بأخرى. يمكن أن يكون هذا للترقيات أو خدمة العملاء أو إعادة الاستهداف. 

تتبع كيف الخاص بك حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الأداء هو أول شيء يجب القيام به. 

دعونا نرى ما هي المقاييس الرئيسية التي يمكنك تتبعها عند القيام بذلك التسويق عبر البريد الإلكتروني

سعر النقر للفتح

معدل النقر للفتح هو أفضل طريقة لقياس نجاح حملة البريد الإلكتروني الخاصة بك. 

يمكنك القيام بذلك باستخدام هذه الصيغة:

انقر فوق البريد الإلكتروني لفتح صيغة السعر

من خلال قياس معدل النقر للفتح ، تحصل على فكرة إذا كانت رسائلك الإلكترونية تحتوي على:

  • إشراك المحتوى
  • CTA فعالة 
  • سهولة التفاعل

ملحوظة: بالنسبة إلى أي حملة بريد إلكتروني تقوم بتشغيلها ، تأكد من أن معدل النقر للفتح لا يقل عن 10%.

معدل تحويل البريد الإلكتروني

بالنسبة لأي عمل تجاري إلكتروني ، فإن الهدف النهائي هو إجراء عملية بيع. يعد تتبع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بتحويل البريد الإلكتروني أهم مقياس للتجارة الإلكترونية.

يمكن حساب معدل التحويل على النحو التالي:

صيغة حساب معدل تحويل البريد الإلكتروني

يمكنك مضاعفة النتيجة في 100 للحصول على قيمة النسبة المئوية.

إليك معدل التحويل الذي يمكنك توقعه من حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك.

متوسط ​​معدلات تحويل البريد الإلكتروني حسب المناطق
مصدر

معدل إلغاء الاشتراك

عندما يكون لديك عدد كبير من المشتركين ، يصبح معدل إلغاء الاشتراك مهمًا. سيؤدي الاحتفاظ بالعملاء الحاليين والحفاظ على ولائهم لعلامتك التجارية إلى زيادة المبيعات.

فكر في سبب إلغاء اشتراك الأشخاص في الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني. هل هذا لأنك ترسل الكثير من رسائل البريد الإلكتروني؟ أو ببساطة بسبب تجربة المستخدم السيئة؟

مهما كان السبب ، حاول خفض معدل إلغاء الاشتراك مع كل حملة تديرها.

في التجارة الإلكترونية ، يمكنك توقع معدل إلغاء اشتراك يبلغ 0.3٪ عند القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني.

لتتبع جميع مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق عبر البريد الإلكتروني ، يمكنك الاستفادة Omnisend

تقدم Omnisend ملف أتمتة البريد الإلكتروني ميزة يمكنك من خلالها تشغيل الحملات وتتبع المقاييس المهمة ومؤشرات الأداء الرئيسية في وقت واحد.

Omnisend التحليلات وميزات التقارير

يوفر Omnisend تحليلات مفصلة حول أداء حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك ، مما يسمح لك بتتبع المقاييس مثل معدلات الفتح ، ومعدلات النقر ، ومعدلات الارتداد ، ومعدلات التحويل. 

تقدم هذه المقاييس رؤى قيمة حول فعالية حملاتك. تمكّنك من تحديد مجالات التحسين واتخاذ قرارات تستند إلى البيانات لتحسين الحملات المستقبلية.

مقاييس أداء التجارة الإلكترونية ومؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب عليك تتبعها

مهما كان مصدر حركة المرور الخاصة بك ، يجب أن يكون هدفك النهائي هو تتبع المقاييس التي تخبرك عن أداء متجرك وتحسينها. 

دعونا نرى ما هي المقاييس الرئيسية ومؤشرات الأداء الرئيسية التي لا يمكنك تجاهلها.

1. تكلفة الاكتساب (CPA)

تكلفة الاكتساب هي التكلفة الإجمالية التي تنفقها على اكتساب عميل جديد. 

يمكن حساب ذلك بصيغة بسيطة:

صيغة حساب التكلفة لكل اكتساب

فيما يلي مثال على كيفية حساب تكلفة الاكتساب:

في تشرين الثاني (نوفمبر) ، استثمر جاك 10,000 دولار في التسويق لمتجر الأحذية الخاص به على الإنترنت. كان قادرًا على اكتساب 500 عميل جديد.

تكلفة اكتساب جاك ستكون 10000/500 = 20 دولارًا. 

هذا يعني أن جاك أنفق 20 دولارًا للحصول على عميل واحد في نوفمبر.

ملحوظة: أن يكون متجر تجارة إلكترونية مربح، يجب أن يكون متوسط ​​قيمة الأمر دائمًا أكبر من تكلفة الاكتساب. بعبارات بسيطة ، لصحتك! لا ينبغي أن تدفع للحصول على عميل أكثر مما ينفقونه في متجرك.

2. معدل التخلي عن سلة التسوق

• التخلي عن عربة المعدل هو النسبة المئوية للأشخاص الذين زاروا متجرك ، وأضفوا منتجًا إلى عربة التسوق الخاصة بهم ، ولكن لسبب ما لم يشتروه.

By إعادة استهداف تاركي العربة هؤلاء، يمكنك زيادة معدلات التحويل نظرًا لأن هذا الجمهور قد أبدى اهتمامًا خاصًا بمنتجك.

وفقًا  تقرير من قبل Dynamic Yield، بلغ متوسط ​​معدل التخلي عن عربة التسوق 70.56٪ اعتبارًا من مايو 2023. وهذا يعني أن ما يقرب من ثلاثة أرباع حركة المرور التي تزور متجرك ستتخلى عن عربتها.

لذا مراقبة معدل التخلي و تحويل التاركين إلى مشترين هو ما تريد القيام به. قد يبدو الأمر معقدًا ، لكنه في الواقع واضح جدًا: استخدم منصة أتمتة التسويق مثل Omnisend لإرسال واحد أو سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالتخلي عن سلة التسوق تلقائيًا للقبض على هؤلاء المتسوقين بعد فترة وجيزة من تخليهم عن عرباتهم.

إليك الصيغة لحساب معدل التخلي عن سلة التسوق:

صيغة حساب التخلي عن سلة التسوق

3. متوسط ​​قيمة الأمر (AOV)

AOV هو متوسط ​​المبلغ الذي يتم إنفاقه في كل مرة يطلب فيها العميل شيئًا من متجرك. يمكن أن يكون هذا لمنتج واحد أو عدة منتجات تم شراؤها معًا في طلب واحد.

صيغة AOV واضحة تمامًا:

صيغة متوسط ​​قيمة الأمر (AOV)

يساعدك تتبع AOV كمقياس للتجارة الإلكترونية على تحديد معايير وأهداف للمستقبل. 

يعتبر بعض المسوقين أن AOV هو أحد مقاييس التجارة الإلكترونية الرئيسية. لماذا؟ 

ستكلفك زيادة حركة مرور المتجر أو تحسين متجرك للتحويلات ، ولكن يمكنك زيادة AOV دون إنفاق فلس واحد عن طريق حث المتسوقين على شراء المزيد من المنتجات في كل طلب.

وإليك كيفية إجراء ذلك:

  • بيع وبيع شامل المنتجات حيثما أمكن ذلك
  • امنح العملاء عدة خصومات على الشراء ، مثل "اشتر 3 واحصل على 30٪ خصم"
  • عرض شحن مجاني

4. معدل الاحتفاظ بالعملاء (CRR) 

عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية ، فإن المحافظة على العملاء يمثل السعر عدد العملاء الذين يشترون منك بشكل متكرر خلال فترة زمنية معينة.

لحساب CRR ، يجب أن يكون لديك ثلاث قيم:

  1. عدد العملاء الحاليين في بداية الفترة الزمنية (S)
  2. إجمالي عدد العملاء في نهاية الفترة الزمنية (هـ)
  3. عدد العملاء الجدد المضافين في الفترة الزمنية (N)

عندما يكون لديك كل القيم الثلاث ، ما عليك سوى وضعها في الصيغة أدناه:

صيغة معدل الاحتفاظ بالعملاء (CRR)

هل تعلم: بالنسبة الى AnswerIQ ، معدل CRR هو 31٪ لصناعة التجارة الإلكترونية. لذا حاول الاحتفاظ بمعيار CRR لمتجرك أدناه.

5. قيمة عمر العميل (CLV)

تمثل CLV المبلغ الإجمالي للمال الذي من المتوقع أن ينفقه المتسوق على منتجات أو خدمات متجرك في حياته كعميل. 

معرفة CLV أمر بالغ الأهمية لأنه يساعدك على اتخاذ قرار بشأن استثمارك لتحسين CPA و CRR.

يتم حساب CLV على أساس ثلاث قيم:

CLV = متوسط ​​قيمة الأمر X عدد المرات التي سيشتري فيها العميل منك كل عام X متوسط ​​طول علاقة العميل (بالسنوات)

لذا افترض أن لاعب بيسبول اشترى مضربًا بقيمة 200 دولار من متجرك ثلاث مرات في السنة. 

يفعل نفس الشيء لمدة خمس سنوات. لذلك سيكون CLV الخاص به:

CLV = 200 دولار × 3 × 5 = 3000 دولار

6. معدل زخم التجارة الإلكترونية

• معدل زبد التجارة الإلكترونية هو حساب النسبة المئوية للعملاء الذين يخسرهم النشاط التجاري في إطار زمني معين. الصيغة هي:

صيغة معدل زبد التجارة الإلكترونية

إذا كان لديك 200 عملية بيع في بداية شهر نوفمبر وانخفضت إلى 180 في نهاية الشهر ، فسيكون معدل تباطؤ التجارة الإلكترونية:

[(200-180)/200]X100 = 10%

7. صافي نقاط المروج (NPS)

درجة المروج الصافي هي مقياس للتجارة الإلكترونية يخبرك بعدد العملاء المستعدين للتوصية بمنتجك للآخرين. 

سوف يمنحك تتبع ذلك فهمًا واضحًا لمكان عملك من حيث رضا العملاء والولاء للعلامة التجارية.

لحساب NPS ، تحتاج إلى فهم ماهية المروجين والمنتقدين.

حل متجر العقارات الشامل الخاص بك في جورجيا المروجين هم العملاء المخلصون الذين يوصون بمنتجاتك لأصدقائهم وعائلاتهم ، في حين أن يحطون هم العملاء غير الراضين الذين لن يوصوا بك لأي شخص.

NPS =٪ المروجين -٪ منتقدين

8. معدلات تحويل المبيعات

يعد معدل تحويل المبيعات مقياسًا رئيسيًا للتجارة الإلكترونية يقيس النسبة المئوية لزوار موقع الويب الذين أجروا عملية شراء. 

يساعدك على تقييم فعالية استراتيجيات البيع عبر الإنترنت والأداء العام لموقعك على الويب.

يشير معدل تحويل المبيعات المرتفع إلى أن نسبة أعلى من الزوار يتحولون إلى عملاء. هذا يترجم إلى زيادة الإيرادات ونجاح الأعمال. 

من ناحية أخرى ، يشير معدل تحويل المبيعات المنخفض إلى أنه قد تكون هناك مشكلات تتطلب الاهتمام. يمكن أن تكون بعض المشكلات المحتملة وراء انخفاض معدل تحويل المبيعات: 

  • تصميم موقع ضعيف
  • عملية الخروج صعبة
  • منتجات باهظة الثمن
  • خدمة العملاء الفقراء
  • تسويق غير فعال

الصيغة لحساب معدل تحويل مبيعات التجارة الإلكترونية هي كما يلي:

معدل التحويل = (عدد التحويلات / عدد زوار الموقع) * 100

إذا كان معدل تحويل مبيعاتك منخفضًا ، فإننا نوصي بالنظر إلى حسابك بالكامل قمع مبيعات التجارة الإلكترونية. المراحل النموذجية في قمع المبيعات هي الوعي والاهتمام والقرار والعمل والاحتفاظ.

إذا كان لديك حركة مرور منخفضة على الويب ، فقد تكمن المشكلة في مرحلة الوعي ، مما يشير إلى الحاجة إلى تحسين جهودك التسويقية لجذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك. 

إذا تخلى زوار موقعك عن عرباتهم ، فقد تكمن المشكلة في مرحلة اتخاذ القرار. قد يكون ذلك بسبب تكاليف الشحن غير المتوقعة أو عمليات الدفع المعقدة أو مخاوف بشأن أمان الدفع. يمكن أن يساعد تقديم الشحن المجاني أو تبسيط عملية الدفع في زيادة التحويلات.

من الناحية المثالية ، يجب أن يظل معدل تحويل المبيعات ثابتًا أو يزيد بمرور الوقت. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم بإجراء تحقيق شامل للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك يعمل بشكل صحيح.

9. جلسات متجر التجارة الإلكترونية حسب مصدر حركة المرور

يعد تتبع جلسات متجر التجارة الإلكترونية وتحليلها حسب مصدر حركة المرور أمرًا بالغ الأهمية لمعرفة من أين ينزل الأشخاص على موقعك. كما أنه مفيد في تقييم فعالية جهودك التسويقية. 

يتضمن مراقبة حركة المرور الواردة وتصنيفها بناءً على القنوات التي يصل المستخدمون إلى متجرك.

وقد تشمل هذه:

  • البحث العضوية: الزوار الذين وصلوا إلى موقع الويب الخاص بك بعد النقر على موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث.
  • الإعلانات المدفوعة: جاء الزوار عبر موقع الويب الخاص بك من خلال الإعلانات المدفوعة.
  • وسائل الاعلام الاجتماعية: منصة وسائط اجتماعية توجه هؤلاء الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: ربما تلقى هؤلاء الزوار رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني قادتهم إلى موقع الويب الخاص بك.
  • سير مستقيم: الزوار الذين يكتبون مباشرة في موقع الويب الخاص بك في شريط URL الخاص بهم.

من خلال تحديد مصادر حركة المرور ، يمكنك تحديد قنوات التسويق التي تولد أكبر عدد من الزوار. يمكنك تخصيص ميزانية التسويق والموارد الخاصة بك بشكل أكثر كفاءة للقنوات التي تجذب معظم الزوار.

اختتام

مقاييس التجارة الإلكترونية ومؤشرات الأداء الرئيسية ليست مجرد أرقام في جدول بيانات. إنها توفر رؤى قيمة حول أداء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، وتعمل كبوصلة توجه قراراتك الإستراتيجية.

ابدأ بتحديد الأهداف والغايات الرئيسية لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. ستساعدك الأهداف الواضحة على تحديد المقاييس التي يجب التركيز عليها وكيفية قياسها بفعالية.

اختر المقاييس التي توفر رؤى مفيدة حول أداء عملك.

أخيرًا ، استثمر في أدوات تسويق البريد الإلكتروني القوية التي تساعدك على جمع البيانات وتتبع المقاييس الخاصة بك. Omnisend هي أداة قوية مصممة لمساعدة شركات التجارة الإلكترونية على الازدهار. بفضل ميزاته الشاملة وواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ، يمكن لـ Omnisend تقديم رؤى قيمة والمساعدة في تنفيذ استراتيجيات تسويقية فعالة.

لذا ، انطلق واختر أنسب مقاييس التجارة الإلكترونية وشحذ استراتيجيات التسويق الخاصة بك.

مصدر من Omnisend

إخلاء المسؤولية: يتم توفير المعلومات الموضحة أعلاه بواسطة Omnisend بشكل مستقل عن Alibaba.com. لا تقدم Alibaba.com أي تعهدات وضمانات فيما يتعلق بجودة وموثوقية البائع والمنتجات.

هل كان المقال مساعدا؟!

نبذة عن الكاتب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المشار إليها إلزامية *

انتقل إلى الأعلى